Skip to content
14 يوليو 2011 / فن ~

صيفي سموّ – خطتي لإجازة ١٤٣٢ – ٢٠١١


* الصورة للمصورة المبدعة هند عبد الله .

بداية تذكري أن الأرض تتحرك، والدم في الجسم يتحرك، وخلايا الذرة تتحرك؛ فلم أنت جامدة؟ حاجتنا إلى التغيير حاجة فطرية، والبقاء على سلوكيات مملة خاطئة لا نقول إنه يؤخرنا عن التقدم مراحل كثيرة، بل يسير بنا إلى الوراء مراحل كثيرة!! يقول الله تعالى: {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ} (المدثر:37) فلا وقوف في المنتصف، بل هي الحركة إما إلى الأمام أو الوراء.

بسم الله وعلى بركة الله 🙂
أهلاً فيكم من جديد ومثل ما وعدتكم رجعت أحكي لكم عن إجازتي ..
إجازتي هذا الصيف غييير !
أول إجازة تمر علي بدون ما أسجل في أي شيء !
قبل كم سنة وفي إجازات الصيف اللي فاتت كنت لازم أسجل في مركزي الحبيب “ حياتي مشروع “ لكن هالسنة ما سجلت في أي شيء لأسباب كثيرة ، لكني نفذت فكرة كانت تتأرجح في بالي من قبل كم سنة .. لكن كنت أأجلها بحكم إني كنت أسجل في مركز أو شيء يشغل وقتي .. لكن هذا الصيف جاء وقت تنفيذ الفكرة .. الفكرة بكل بساطة هي عمل مركز في البيت ، أو برنامج في البيت لكن أحب أسميه مركز لأن هذا اللفظ يشعرني بالحماس

المهم 🙂 سويت لي مركز متكامل في البيت وقسمته على حسب اهتماماتي والأشياء اللي أبغى أنجزها .. قبل تنفيذ الفكرة كنت أسمع من حولي يقولون لي : بتطفشين ! ماراح ينجح ! وووو .. لكن في قرارة نفسي كنت موقنة إن راح ينجح بحكم إني أحب أشتغل في البيت وفي الجو الرايق اللي يناسبني وبحكم أيضاً حبي للجلوس في البيت وقلة طلعاتي يعني باختصار ( البيتوتية ) . سميت مركزي “ مركز هبة “ ههههه أدري متعوب عالإسم  :P


الخطة :

بدأ مركزي في السبت الثاني بعد الإجازة لأني تركت الأسبوع الأول من الإجازة حُر بعد تعب الاختبارات ، وراح يخلص برنامج في ٣٠ شعبان بإذن الله .. ما عدا برنامج المراجعة فبيستمر بإذن الله .
تقسيم البرنامج مثل ما ذكرت حسب اهتماماتي ، مثل برنامج مراجعة القرآن الكريم ، برنامج تطوير اللغة الإنجليزية وقسمته إلى بحسب المهارات إلى : Writing , Reading and listening ، وكل مهارة والأشياء اللي أطور نفسي فيها ، أيضاً لا أنسى برنامج تكثيف قراءة الكتب وزيادة الثقافة ، كذلك أيضاً برامج أخرى لتنمية هواياتي فمثلاً قررت أسوي لي ورشة صغيرة على قدي للأعمال اليدوية عشان أتحمس وأشتغل أكثر وأضاعف الشغل ، أيضاً اهتميت بجانب التصميم والرسم الرقمي وجالسة أطور نفسي في بعض الجوانب .

بالنسبة للوقت ما حبيت أقيد نفسي فيه لكن الأهم عندي هم إنجاز الأشياء في اليوم المحدد لها .

أخيراً .. أحب أقول إن الهدف من المراكز الصيفية هي استغلال الوقت فيما يعود علينا بالنفع ونحنُ بالتخطيط وحسن الانضباط نستطيع تكوين مركز ينمي مهاراتنا ويكون موافقاً لرغباتنا وربما خرجنا منه بفائدة أكبر من المراكز الأخرى فلا تستصغروا الفكرة ، وربما نصبح مؤسسين لمراكز كبرى في المستقبل من يدري

وهذي بعض الهمسات لمن أعجبته الفكرة وينوي تطبيقها :
الانضباط والحزم مع نفسك أكبر عامل لنجاح برنامجك وخطتك .
كلما كنت راغبة أكثر في البرنامج الذي وضعتيه وكان قريباً من نفسك كانت نسبة النجاح أكبر بإذن الله .
كافئي نفسك عند مرور فترة انضبطتي فيها بالشيء اللي تحبينه ، وكذلك ما ننسى نحط عقاب على التسويف والتأجيل .

* عقابي أنا إني أخلي الشيء اللي كان مفروض ينجز ولا أنجزته يتراكم عاليوم الثاني بحيث يكون عندي شيئين لازم أنجزهم وبكذا نمشي كل يوم بيومه وننضبط .

من أساليب التحفيز اللي أستخدمها لإكمال برنامجي تسجيل إنجازاتي اليومية مهما كانت صغيرة حتى إذا حسيت بالكسل أو الإحباط أقرأ الإنجازات فأتحفز للمزيد وإكمال الشيء الذي بدأته .

وكل صيف وإنجازاتنا أكبر وأكثر ، وصيفي في مركزي أحلى ” 🙂

و سأعود هنا بإذن الله لأعرض لكم بعض الإنجازات ، وأترك لكم المايك الآن لتخبروني عن إجازتكم 🙂


13 تعليق

اكتب تعليقُا
  1. shatha100 / يوليو 15 2011 2:12 ص

    شيء جميل لكن للاسف ما بقى الا اسبوعين على الاجازة و رمضان يبغاله خطه لحاله
    بس شيئ حلو انك تداركتي الان

  2. فن ~ / يوليو 16 2011 2:15 ص

    أهلآً بك يا شذا 🙂
    أسبوعين فيها بركة لو خططنا تمام 🙂
    بعدين أنا بديت من الأسبوع الثاني من الإجازة يعني بدري ؛ لكن يمديك والوقت فيه بركة 🙂
    أما رمضان فبأذن الله بيكون له خطة مستقلة ..
    سعيدة بزيارتك وتعليقك .

  3. ضِيـــــــآءْ / يوليو 20 2011 11:01 م

    جميييل يا هبة :”)
    امم في بداية الاجازة فقطما يصح أن أسميه انجازا
    أما الان ومع أجواء السفر (وصجة النااااااس ) بما اني لم أعتادها
    لم استطع عمل الكثيير
    أخذت كومة من الكتب , والى الان لم أنهي الا كتابا واحدا :/

  4. فن ~ / يوليو 21 2011 7:10 م

    حياك يا ضياء 🙂
    جميل أنك استفدتي من بداية إجازتك قبل سفرك ..
    ذكرتيني بقول الرسول صلى الله عليه وسلم :” اغتنم خمساً قبل خمس ……. وفراغك قبل شغلك ” أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
    إذا أنهيتي قراءة الكتب التي اصطحبتيها معك فهذا بحد ذاته إنجاز عظيم !
    فأي شيء أجمل من التزود من المعرفة !
    ضياء واصلي يا لامعة ()
    سعيدة بزيارتك المستمرة 🙂

  5. Mashail ツ / يوليو 23 2011 6:20 م

    فكرة راائعة جداً ..
    لكـن أشعر أن إجازتي بدأت متأخراً 😦
    لم أشعر بها إلى الآن
    سأضع خطة لرمضان بإذن الله بما أنه فاتني شهر شعبان 😦

    دمتي مبدعة ياغالية

  6. فن ~ / يوليو 23 2011 7:23 م

    أهلاً بكِ يا مشاعل 🙂
    اشتقت لزيارتكِ ..
    جميل لازال في الوقت بقية لإعداد خطة لرمضان ، وربما بداية شوال بإذن الله ..
    أمنياتي لكِ بالتوفيق وسعدت بك .

  7. بشرى الخير / يوليو 24 2011 6:42 م

    اولااااااااااا انت راااااااائعة بهاي الفكرة يا هبووووش عنجد الله يحميييييك ويعيني ع التغيييير والانضباط هيييييييك الاشي بده تعب وتخطيط وانا بالنسبة اللي عندي تسويف وتأجيل فصعب علي لكن دعواااتك … وجزاك الله الجنة يا رب

  8. فن ~ / يوليو 25 2011 12:23 ص

    أهلاً ببشرى الخير 🙂
    حياك الله ، بإذن الله تسوين لك برنامج يناسب اهتماماتك وتستمرين عليه ،
    أما التسويف فاستخدمي طريقة المكافأة والعقاب لنفسك وبتنضبطين بإذن الله 🙂
    آمين يارب وياك .. سعيدة بكِ .

  9. lens / يوليو 27 2011 3:40 ص

    حلو يا فن ما شاء الله عليك
    قدها ان شاء الله وبتخلصين الاجازه وانتي مستفيده ومفيده وراضيه عن الي سويتيه
    انا كل سنه اسوي لي خطه وجدول وتعدي بدون اي انجازات
    لكن هذا الصيف غير الحمد لله سويت فيه اشياء واستفدت منه
    وان شاء الله اتمم خططي في رمضان وما نلهى عن العباده
    مبروك العطله ولو متأخر، والله يبارك لنا ولك بالشهر ولو بدري 😉
    من متابعينك ان شاء الله

  10. حنين / يوليو 29 2011 3:55 ص

    أهلاً هبة
    بما إن ردي أتى متأخرًا فأقول لك كل رمضان وأنتِ الى الله أقرب
    الذي أتى بي هنا هو الشوق اليكِ :”)
    الكلمات الجميلة في مقدمة خطتك أعجبتني جدًا ونسختها إلى ملفي المتواضع
    وخطتك أجمل من رائعة .. صدقيني أنا واثقة أنكِ قطعتِ شوطًا طويلاً
    لأنك هبة التي أعرفها .. التي تصلُ إلى ترسم مسارها وتسعى إليهِ دومًا ! ^^
    للأسف هذا الصيف لم أفعل أي خطة ؟ مجرد خطط ذهنية وتركتها للوقت ..
    ربما بسبب ظروف السفر الطويلة ؟
    لكن أتمنى أن أخرج من هذه الإجازة بإفتتاح مدونتي الجميلة ^^
    وقراءة الكتب النافعة التي انتقيتها .. وبعض معرفة بسيطة للفوتو شوب
    ومراجعة للجزئين الأخيرين من القرآن … أتمنى ذلك
    وعسى الله يتمم لك مشروعك ويسهل لي مشروعي =)

  11. فن ~ / يوليو 30 2011 4:08 م

    حياك ربي يا lens 🙂
    جميل إنك تسوين لنفسك خطة ، ويارب نطلع كلنا بهالصيف بأكبر الإنجازات ..
    فلنسأل الله الإعانة والتوفيق وسوف ننجح بإذن الله ..
    الله يبارك في عمرك .. سعيدة بك ..

  12. فن ~ / يوليو 30 2011 4:14 م

    يا أهلاً وسهلاً بالحنين 🙂
    أبادلك الشوق والحنين يا صديقتي ()
    وربي يسلمك ، بالنسبة لظروف السفر صحيح إنها تعرقل الخطط لكن نستطيع أن نخرج ولو بالقليل 🙂
    ويالله أبغى أسمع أخبار حلوة عنك 🙂
    أولها افتتاح مدونتك اللي أنتظرها على أحر من الجمر :””
    الله يتمم لنا على خير ، وحياك يا غاليتي 🙂

  13. ديني كياني / أكتوبر 4 2011 10:09 م

    تعجبني أفكارك يافن .. ♥
    فكرة المركز المنزلي كنت أصنعها لي ولأخوتي عندما كنت صغيره ..
    وإن التزمتزي بالمركز الصيفي ستحسين بسعادة وفرحة بالانجاز الذي حققتيه ..
    هنيئاً لك يا هبه .. =)
    دمتي بخيرٍ يآ حُلوتي .. ♥♥

اترك رد

ورقـ ملونـ

لا إله إلا أنت سبحانكـ إني كنت من الظالمين ~

مَلاذْ

مكتبتي ، عالمي الجميل ..

نسماتُ الأيـام

أيامٌ صافية ، كـ قطراتِ الندى حين السحر

ن و ن

حَيثُ أكَونّ . .

Honey

Love to learn something new everyday hopefully that would make me wiser someday

